معلومة

تعرف على أهم أعراض مرض السكري وكيفية الوقاية منه

تعرف على أهم أعراض مرض السكري وكيفية الوقاية منه

تعرف على أهم أعراض مرض السكري وكيفية الوقاية منه

يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة حول العالم ، فهو ليس مرض نادر ، كما أنه ليس مرضًا صعب الوجود ، بل هو عامل وراثي أو خارجي آخر ناتج عن خلل في هرمونات الأنسولين ، بسبب عدم قدرة جهاز البنكرياس. لتوصيل السكر إلى الخلايا ، السكري الثاني ، أحدهما هو مرض السكري الناتج عن عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين ، والثاني أن الجسم نفسه لا ينتج الأنسولين ، وهذا الأخير شائع جدًا ، لذلك يوجد سكر في الجسم. الدم بسبب عدم وجود كمية كافية من الأنسولين.
معلومات عن السكريات وخصائصها

إن عملية السكر في جسم الإنسان هي عملية بسيطة بيد الله ، لكنها عملية معقدة للغاية أمامنا ، فكما نعلم جميعًا ، يتم إيصال السكر إلى خلايا الجسم عن طريق الدم ، لذلك فإن الغذاء الذي نتناوله سيصبح السكر ، المعروف باسم “الجلوكوز” ، أحد أهم العناصر لإنتاج الطاقة. لكي يدخل السكر إلى مجرى الدم ، يجب أن يكون هناك شيئان مهمان ، البوابات الموجودة على سطح الخلية التي تقبل السكر ، والتي نسميها “المستقبلات” ، وثانيًا ، “المستقبلات” التي يمكن فتحها بواسطة الأنسولين الذي ينتجه الجهاز البنكرياس. إذا كان يحتوي على هذين الشيئين في الجسم ، فإنه يمر عبر الجلوكوز إلى الخلايا لتزويد الجسم بالطاقة ، وإذا لم يحدث ذلك ، فإنه يموت.

10 أعراض للإصابة بمرض السكري

1- كثرة التبول

مما لا شك فيه أن كثرة التبول تشير إلى وجود عدوى في المسالك البولية ، فضلاً عن الإفراط في استهلاك السوائل. ولكن في حالة عدم وجود هذه الأسباب ، يمكن أن يكون التبول علامة على الإصابة بمرض السكري ، حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عبر البول.

2- الشعور بالعطش

لأن كثرة التبول يؤدي إلى فقدان الجسم للكثير من السوائل ، فمن الطبيعي أن يشعر المريض بالعطش.

3- تريد أن تأكل

سواء كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا أو منخفضًا ، فهو مرض يصيب الجسم ، لأنه في كلتا الحالتين لا تأخذ الخلايا الكمية المحددة من السكر وبالتالي ترسل رسالة إلى المخ تجعل المريض يشعر بالجوع و أكل الرغبة الشديدة في الأشياء.

4- جفاف الفم

يشير الشعور بجفاف الفم إلى وجود مشكلة صحية خطيرة. هذه ليست علامة على الجفاف في الجسم فحسب ، بل يمكن أن تكون أيضًا علامة على مرض السكري من النوع 2. يمكن أن يسبب جفاف الفم أيضًا مشاكل في اللثة والأسنان.

5- التعب

الإرهاق المزمن من الأعراض التي لا يمكن تجاهلها ، وإذا لم يكن هذا الإرهاق نتيجة مجهود بدني فقد يكون من أعراض مرض السكري. ما يسبب التوتر لدى مرضى السكري هو الحرمان من النوم بسبب حاجتهم المتكررة للتبول في الليل.

6- مشاكل في الرؤية

تعتبر العين من الأعضاء الأكثر عرضة لمضاعفات مرض السكري ، حيث يمكن أن يتسبب السكر في تغيرات في شكل العدسة ، مما يؤدي إلى تشوش رؤية المريض. والأخطر من ذلك ، أن مرض السكري المتقدم يمكن أن يؤدي إلى العمى وأمراض أخرى أكثر خطورة.

7- العدوى

الأشخاص المصابون بداء السكري عرضة للإصابة بالفطريات المهبلية والجلدية والتهابات المسالك البولية. لأن هذا الأخير ينمو أكثر في البيئات ذات المستويات العالية من هرمون الأنسولين.

8- وخز وتنميل في الأطراف

يحدث هذا العرض بسبب تأثيرات مرض السكري على الأعصاب. وهي مؤلمة للغاية ، لذلك يجب أن تؤخذ على محمل الجد ، حيث أن تطورها يمكن أن يؤدي إلى أمراض تنذر بالسوء.

اقرأ أيضًا: كوب من الزبادي يوميًا قد يمنع مرض السكري

9- زيادة أو خسارة الوزن غير المبررة

هذه الحالة ناتجة عن مرض السكري الذي يمنع الجسم من استخدام الأنسولين ، ويتحول أحيانًا إلى البروتين المخزن في العضلات للحصول على الطاقة ، مما يؤدي إلى فقدان المريض للوزن بسرعة. وفي بعض الحالات يحدث العكس حيث تزداد رغبة المريض في الأكل مما يؤدي إلى زيادة وزنه.

10- صعوبة التئام الجروح

يصعب التئام جروح السكري لأن السكر يؤثر على الأوردة والشرايين ، مما يجعل التئامها صعبًا.

شاهد أيضا    تعرف على 10 من أفضل تطبيقات المجانية لأندرويد

لتجنب مرض السكري وخاصة مرض السكري من النوع 2 يجب تجنب كل الأشياء التي تضر بصحتك مثل السجائر والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة ، ويجب عليك توخي الحذر ومحاولة إنقاص الوزن أثناء السمنة.

مضاعفات مرض السكري

من لا يتبع طرق السيطرة على مرض السكري فإن ذلك سيؤثر عليه سلباً ويحدث مضاعفات في طريق الإضرار به.
من مضاعفات مرض السكري تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية.
يجب على مرضى السكري الذين يعانون من آلام في القدم أو لا يعانون من آلام في القدم أن يبتعدوا عن إيذاء أقدامهم ، سواء كان ذلك بسبب سكب الكثير من الماء الساخن أو ارتداء أحذية ضيقة جدًا. يجب على المصاب أن يفحص قدمه يوميًا بحثًا عن الجروح أو الاحمرار ، وأن يفحص قدمه بشكل متكرر لتجنب الآثار الضارة.

يعد ضعف الوظيفة الجنسية لدى مرضى السكري من المشاكل الشائعة لأن الأعصاب التالفة تصل إلى الأعضاء التناسلية ، لذلك ، يتم العلاج بالطرق الجراحية أو باستخدام الأدوية المناسبة.

ونظرًا لتلف الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة لفترة أطول من الوقت ، فقد تعاني من صعوبة وألم أثناء الجماع ، لذلك يجب مراجعة الطبيب ليصف العلاج المناسب لهذه المشكلة.

لا يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من ألم مرتبط بأي حالة أخرى ، مثل ألم الصدر ، والذي ينتج أيضًا عن تلف الأعصاب ، لذلك يجب أن تشك في حدوث نوبة قلبية ، والشعور بالخدر في يديك ، وعسر الهضم ، وثقل مفاجئ في صدرك ، وهي أعراض النوبات القلبية.

يمكن أن يؤدي تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية إلى تصلب الشرايين ، وهو تلف الأوعية الدموية بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ويمكن أن يؤدي هذا التصلب إلى تصلب الشرايين مثل القلب.

إن اتباع النظام الغذائي الموصى به لمرضى السكر لا يفعل شيئًا أكثر من المساعدة في خفض نسبة الدهون إلى الكوليسترول في الدم.

إذا كانت نسبة الدهون عالية جدًا ، فإنها تضيق الأوعية الدموية الصغيرة بحيث لا يصل الدم إليها وتموت الخلايا التي تعتمد على إيصال الدم إلى هذه الأوعية ، مما يؤدي إلى نزيف حاد.

اقرأ أيضًا: أطعمة تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

هناك خلل في الكلى ومؤخرة العين ناتج عن تصلب الأوعية الدموية الصغيرة ونسبة عالية من الدهون ، مما قد يؤدي إلى العمى ، وقد تفقد الكلى البروتين اللازم للحفاظ على الرؤية. الجسم ، إذا كان مرض السكري يعيق عمل الكلى ، لهذا يجب استشارة الطبيب في وقت مبكر.

يعاني بعض مرضى السكري من اعتلال الكلية السكري الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ، لذلك لا بد من علاج وتقليل التوتر في أسرع وقت ممكن لتلافي تدهور الأوضاع الصحية وتدهورها ، ويصف الأطباء أنظمة غذائية صحية تقلل الملح أو البروتين من أجل المصابين باعتلال الكلية السكري. في بعض الحالات النادرة ، قد يكون غسيل الكلى أو نقل الدم مهمًا للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

منع مرض السكري

1- التوعية بالمرض

قبل البدء في الوقاية من مرض السكري ، من الضروري التعرف على المرض من خلال قراءة النشرات الطبية وحضور الفصول التعليمية في المراكز الصحية.

2- التقليل من تناول الطعام

يوصي الطبيب بتقليل تناول الطعام في كل وجبة ، وعدم الإفراط في تناول الطعام ، وشرب كوب من الماء قبل الوجبات.

3- التمرين

التمرين يساعد على حرق الدهون والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

4- الحفاظ على وزن معتدل

يجب تجنب زيادة الوزن والحفاظ على وزن معتدل في جميع الأوقات ، حيث أن فقدان الوزن يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري.

5- تناول الحبوب بانتظام

إن اتباع نظام غذائي متوازن بكميات معتدلة من الحبوب هو أحد المفاتيح الرئيسية للوقاية من العديد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري.

6- احرصي على تناول وجبة الإفطار

من العادات السيئة لكثير من الناس تخطي وجبة الإفطار ، وهي أهم وجبة في اليوم ، والتي أكد خبراء التغذية أنها تساعد في التحكم في كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك طوال اليوم.

7- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون

لأن هذه الأطعمة ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، مما يؤثر أيضًا على تركيز السكر في الدم.

8- الابتعاد عن المشروبات السكرية

تناول المشروبات الغازية والمعلبة التي تزيد من نسبة السكر في الدم ، واستبدالها بعصائر الفاكهة الطبيعية.

9- تناول وجبات صحية

تناول الأطعمة الصحية مفيد لجسمك وتجنب الأطعمة الدهنية والضارة مثل البيتزا.

10- تناول الخضار

اللحوم تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري ، لذلك يجب تقليلها واستبدالها بالخضار والفواكه.

11- تجنب الإجهاد

يمكن أن يرفع التوتر نسبة السكر في الدم ويمكن تخفيفه عن طريق ممارسة اليوجا والتأمل والتنفس العميق.

12- الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً

يوصى بنوم كافي لمدة 6 ساعات على الأقل في اليوم لتجنب الإصابة بمرض السكري.

13- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف على تليين الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري.

14- شرب الكثير من الماء

الماء ينقي الجسم من السموم ويساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

15- الفحوصات الدورية

مرض السكري مرض صامت ، لذلك من المفيد فحص نسبة السكر في الدم من وقت لآخر.

16- التعرض لأشعة الشمس

أظهرت الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس في الصباح يمكن أن يوفر فيتامين د ، الذي يمكن أن يزيد من حساسية الأنسولين ويلعب دورًا في منع ظهور مرض السكري.

17- كثرة البهارات والقرفة

تعمل هذه البهارات على تحفيز مستقبلات الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

18- تناول الصويا

فول الصويا من أهم الأطعمة التي تساعد في الوقاية من مرض السكري لاحتوائه على الايسوفلافون الذي يخفض نسبة السكر في الدم.

19- اشرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تنظم مستويات السكر في الدم وتمنع مرض السكري.

20- الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من فرص الإصابة بمرض السكري ، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى